Advertisement

فضل صيام يوم عاشوراء / برنامج ( فضل صيام يوم عاشوراء) بكلية العلوم والدراسات ... : وقد أوجدت هذه الحادثة استنكاراً منقطع النظير على مرّ الأيام والقرون؛ فاتخذه الشيعة وأتباع أهل البيت.

فضل صيام يوم عاشوراء / برنامج ( فضل صيام يوم عاشوراء) بكلية العلوم والدراسات ... : وقد أوجدت هذه الحادثة استنكاراً منقطع النظير على مرّ الأيام والقرون؛ فاتخذه الشيعة وأتباع أهل البيت.. يستند التقويم الهجري على السنة القمرية حيث يتكون من 12 شهرا من 29 أو 30 يوما لتشكيل سنة هجرية من 354 أو 355 يوما. وقد أوجدت هذه الحادثة استنكاراً منقطع النظير على مرّ الأيام والقرون؛ فاتخذه الشيعة وأتباع أهل البيت. وورد في فضل صيامه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلًا سأل النبي عن صيام عاشوراء فقال: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: دعاء صيام يوم عاشوراء 1442.

إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء يوم جمعة جاز إفراده بالصوم ، والنهي الوارد عن إفراد صوم يوم الجمعة بدون سبب. وعليه فالأفضل أن يصوم يوم العاشر ويضيف إليه يوماً قبله أو يوماً بعده. فضل صيام يوم عاشوراء ، من الموضوعات التي شهدت إقبالا كبيرا قبل الباحثين على محرك البحث جوجل، تزامنا مع قرب الاحتفال بيوم وزاد البحث في الآونة الأخيرة عن فضل صيام يوم عاشوراء إلى جانب بعض الموضوعات المتعلقة بحكم صيامه بشكل منفرد أو إمكانية صوم يوم. «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء. و ترجع تسمية العام الهجري نسبة إلى هجرة النبي (صلى الله عليه و سلم).

سبب صيام عاشوراء , فضائل يوم عاشوراء - افضل جديد
سبب صيام عاشوراء , فضائل يوم عاشوراء - افضل جديد from nnew.cc
يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة وصومه لفضله كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام. وعليه فالأفضل أن يصوم يوم العاشر ويضيف إليه يوماً قبله أو يوماً بعده. والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء يوم جمعة جاز إفراده بالصوم ، والنهي الوارد عن إفراد صوم يوم الجمعة بدون سبب. هو يوم قال عن فضل صيامه النبي صيامُ يومِ عاشُوراءَ، أحتسِبُ لصيام يوم عاشوراء ثلاث مراتب، أولها وأكملها صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر، وثانيها صيام اليوم التاسع والعاشر، والمرتبة الأخيرة هي صيام اليوم العاشر منفرداً. و ترجع تسمية العام الهجري نسبة إلى هجرة النبي (صلى الله عليه و سلم). ومن أهمّ أحداثه مصرع الإمام الحسين (عليه السلام) وصحبه على يد جيش عمر بن سعد في وقعة كربلاء سنة 61 للهجرة. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة وصومه لفضله كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام.

دعاء صيام يوم عاشوراء 1442. يوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر محرم الحرام. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» (رواه مسلم 1162). ومن أهمّ أحداثه مصرع الإمام الحسين (عليه السلام) وصحبه على يد جيش عمر بن سعد في وقعة كربلاء سنة 61 للهجرة. وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام ، وفضل صيام ذلك اليوم يوم عرفة ويوم الجمعة : والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وإضافة اليوم التاسع إليه أفضل من الحادي عشر، فينبغي لك أخي المسلم أن تصوم يوم عاشوراء وكذلك اليوم التاسع. يستند التقويم الهجري على السنة القمرية حيث يتكون من 12 شهرا من 29 أو 30 يوما لتشكيل سنة هجرية من 354 أو 355 يوما. فضل الله عز وجل الأيام بعضها على بعض والأشهر كذلك، فجعل هناك أشهر حرم وكذلك أشهر مفضلة عن غيرها كشهر رمضان وأيام مفضلة كيوم عرفة، ويتساءل البعض عن فضل وأجر صيام يوم عاشوراء. «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» رواه مسلم، ويستحب صيام يوم تاسوعاء، إذا كان يوم سبت. وعليه فالأفضل أن يصوم يوم العاشر ويضيف إليه يوماً قبله أو يوماً بعده. ففي صحيح مسلم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما:

أفضل صيام التطوع صيام داود كان يصوم يومًا ويفطر يومًا؛ فعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرو رضى الله عنه قَالَ: إنه لا مانعَ منه، وإن كان الأَوْلى. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: و ترجع تسمية العام الهجري نسبة إلى هجرة النبي (صلى الله عليه و سلم). يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة وصومه لفضله كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام.

برنامج ( فضل صيام يوم عاشوراء) بكلية العلوم والدراسات ...
برنامج ( فضل صيام يوم عاشوراء) بكلية العلوم والدراسات ... from np.psau.edu.sa
وورد في فضل صيامه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلًا سأل النبي عن صيام عاشوراء فقال: نتيجة ما حدث في مثل هذا اليوم العظيم من انتصار للحق على الباطل وهلاك الظالمين، قام نبي الله موسى وقومه. يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة وصومه لفضله كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام. أن فيه يوم عاشوراء الذي اخبر فيه النبي صلى الله عليه وسلم أن صيامه يكفر السنة الماضية، وقد صامه موسى عليه رواية أو صوم يوما بعده ، ولكن صيام يوم التاسع أوكد، فيصام هذا اليوم اقتداءً بأنبياء الله بموسى عليه السلام وبمحمد صلى الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على يستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء؛ لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. فضل الله عز وجل الأيام بعضها على بعض والأشهر كذلك، فجعل هناك أشهر حرم وكذلك أشهر مفضلة عن غيرها كشهر رمضان وأيام مفضلة كيوم عرفة، ويتساءل البعض عن فضل وأجر صيام يوم عاشوراء.

وورد في فضل صيامه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلًا سأل النبي عن صيام عاشوراء فقال:

هو يوم العاشر من محرم. فضل صوم يوم عرفه : أما بعد :حث النبي صلى الله عليه وسلم على صوم عاشوراء وهو العاشر من محرم( الذي يصادف يوم الثلاثاء 4 نونبر من هذه السنة ) لما فيه من الأجر العظيم والثواب الجزيل من الله جلَّ في علاه. صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : يعتبر صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم، من الأيام التى يستحب على المسلمون صيامها؛ لأنها سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، هناك حكمة ذكرها العلماء في تقديم صيام يوم تاسوعاء على عاشوراء؛ والمراد منها مخالفة اليهود في اقتصارهم على العاشر، ووصل. أن فيه يوم عاشوراء الذي اخبر فيه النبي صلى الله عليه وسلم أن صيامه يكفر السنة الماضية، وقد صامه موسى عليه رواية أو صوم يوما بعده ، ولكن صيام يوم التاسع أوكد، فيصام هذا اليوم اقتداءً بأنبياء الله بموسى عليه السلام وبمحمد صلى الله. هو يوم قال عن فضل صيامه النبي صيامُ يومِ عاشُوراءَ، أحتسِبُ لصيام يوم عاشوراء ثلاث مراتب، أولها وأكملها صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر، وثانيها صيام اليوم التاسع والعاشر، والمرتبة الأخيرة هي صيام اليوم العاشر منفرداً. وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام ، وفضل صيام ذلك اليوم يوم عرفة ويوم الجمعة : دعاء صيام يوم عاشوراء 1442. صيام يوم عاشوراء هو اليوم الموافق العاشر من شهر محرم لدى المسلمين، وهو يوم مهم وذو فضل عظيم، كما وصى النبي صلى الله عليه وسلم بصيامه حيث يوافق ذكرى نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون بمعجزته التي منحها الله إياها بشق البحر بعصاه، ليغرق آل فرعون. أفضل صيام التطوع صيام داود كان يصوم يومًا ويفطر يومًا؛ فعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرو رضى الله عنه قَالَ: و ترجع تسمية العام الهجري نسبة إلى هجرة النبي (صلى الله عليه و سلم). «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء.

دعاء صيام يوم عاشوراء 1442. أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ، فَوَجَدَ الْيَهُودَ صِيَامًا يَوْمَ عَاشُورَاءَ. يستند التقويم الهجري على السنة القمرية حيث يتكون من 12 شهرا من 29 أو 30 يوما لتشكيل سنة هجرية من 354 أو 355 يوما. ومن أهمّ أحداثه مصرع الإمام الحسين (عليه السلام) وصحبه على يد جيش عمر بن سعد في وقعة كربلاء سنة 61 للهجرة. راوي بعض أحاديث صيام يوم عاشوراء يصوم يوماً قبله ويوماً بعده مع صيام عاشوراء.

فضل صيام يوم عاشوراء | nader bilal | Flickr
فضل صيام يوم عاشوراء | nader bilal | Flickr from live.staticflickr.com
هو يوم قال عن فضل صيامه النبي صيامُ يومِ عاشُوراءَ، أحتسِبُ لصيام يوم عاشوراء ثلاث مراتب، أولها وأكملها صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر، وثانيها صيام اليوم التاسع والعاشر، والمرتبة الأخيرة هي صيام اليوم العاشر منفرداً. وعليه فالأفضل أن يصوم يوم العاشر ويضيف إليه يوماً قبله أو يوماً بعده. فضل صوم يوم عرفه : أن فيه يوم عاشوراء الذي اخبر فيه النبي صلى الله عليه وسلم أن صيامه يكفر السنة الماضية، وقد صامه موسى عليه رواية أو صوم يوما بعده ، ولكن صيام يوم التاسع أوكد، فيصام هذا اليوم اقتداءً بأنبياء الله بموسى عليه السلام وبمحمد صلى الله. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: يوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر محرم الحرام. إلهي كم من شيء غبت عنه فشهادته في سرت فيه المنافع, وحفظت عني فيه الغيبة, و وقيتني فيه بلا علم فضل يوم عاشوراء. «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» رواه مسلم، ويستحب صيام يوم تاسوعاء، إذا كان يوم سبت.

و ترجع تسمية العام الهجري نسبة إلى هجرة النبي (صلى الله عليه و سلم).

«أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» رواه مسلم، ويستحب صيام يوم تاسوعاء، إذا كان يوم سبت. وإضافة اليوم التاسع إليه أفضل من الحادي عشر، فينبغي لك أخي المسلم أن تصوم يوم عاشوراء وكذلك اليوم التاسع. يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة وصومه لفضله كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: يعتبر صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم، من الأيام التى يستحب على المسلمون صيامها؛ لأنها سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، هناك حكمة ذكرها العلماء في تقديم صيام يوم تاسوعاء على عاشوراء؛ والمراد منها مخالفة اليهود في اقتصارهم على العاشر، ووصل. صيام يوم عاشوراء هو اليوم الموافق العاشر من شهر محرم لدى المسلمين، وهو يوم مهم وذو فضل عظيم، كما وصى النبي صلى الله عليه وسلم بصيامه حيث يوافق ذكرى نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون بمعجزته التي منحها الله إياها بشق البحر بعصاه، ليغرق آل فرعون. ففي صحيح مسلم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما: أما بعد :حث النبي صلى الله عليه وسلم على صوم عاشوراء وهو العاشر من محرم( الذي يصادف يوم الثلاثاء 4 نونبر من هذه السنة ) لما فيه من الأجر العظيم والثواب الجزيل من الله جلَّ في علاه. أفضل صيام التطوع صيام داود كان يصوم يومًا ويفطر يومًا؛ فعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرو رضى الله عنه قَالَ: هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على يستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء؛ لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: وقد أوجدت هذه الحادثة استنكاراً منقطع النظير على مرّ الأيام والقرون؛ فاتخذه الشيعة وأتباع أهل البيت. راوي بعض أحاديث صيام يوم عاشوراء يصوم يوماً قبله ويوماً بعده مع صيام عاشوراء.

Posting Komentar

0 Komentar